الاعداد المهاري




مفاهيم في الاعداد المهاري


أولاً: مفهوم الإعداد المهاري :

يعنى الاعداد المهاري إكساب اللاعبين المهارات الأساسية من خلال التمرينات والمعلومات والمعارف بهدف الوصول إلى الدقة والإتقان في أدائهاز.

1- ضربات الكرة بالقدم ( ركلات الكرة بالقدم )
وهي تتضمن التمرير والتصويت والتشتيت.
2- ضربات الكرة بالرأس:
وهي تتضمن أيضاٍ التمرير والتصويب والتشتيت.
3- الجري بالكرة
4- السيطرة على الكرة
5- المراوغة.
6- مهاجمة الكرة التى في حوزة المنافس.
7- رمية التماس
8- مهارات حارس المرمى

والإعداد المهاري لابد أن يبدأ اولا وخاصة عند تدريب اللاعبين المبتدئين بتنمية كل مهارة على حدة وفي مرحة تالية يمكن استخدام التمرينات المركبة بين مهارتني أو أكثر.

ثانياً: مراحل الاعداد المهاري

لابد أن يضع المدرب وخاصة مدرب فريق البراعم والناشئين أن اللاعب يمر منذ بدء تعلمه للمهارات الأساسية وحتى إتقانها وتثبيتها بثلاث مراحل رئيسية هي كمايلى:

1- مرحلة بناء الشكل الأولي لأدار المهارة الأساسية
2- مرحلة اكتساب التوافق الجيد لأداء المهارة الاساسية
3- مرحلة الوصول إلى ألية اداء المهارة الاساسية

ويجب أن تؤكد على أنه ليس هناك فروق واضحة بين المراحل الثلاث بل إنها تتداخل معا, وفيما يلي نشرح كل مرحلة على حدة.

1- مرحلة بناء الشكل الأولي لأداء المهارة الاساسية

إن التعرف الجيد من جانب اللاعب على مهارة جديدة يعتمد أساساً على سلامة الشرح ومشاهدة النموذج أو مشاهدة الافلام التعليمية أو الصورة أو النماذج المختلفة حيث إنه كلما توافرت الخبرة السابقة ارتبطت المهارة الحديثة بذه اللاعب . وكان التصور لها واستيعابها أسرع.
ويعتبر التقديم السمعي والبصري للمهارة المتعلمة من أهم العناصر المؤثرة في تحقيق هدف هذه المرحلة .
ويجب ملاحظة أن الشرح اللفظي يجب أن يكون واضحاً ويستخدم المصطلحات الصحيحة. ويتناسب الشرح مع مستوى اللاعبين الفكري وأدائهم وأن يرتبط بالطابع الانفعالي المحبب إلى النفس , كما يجب أن يكون الشرح دقيقاً اثناء أداء النموذج أو أثناء التعليق على شريط فيديو أو سينمائي , وعلى المدرب في حالة عدم أدائه للنموذج أو عدم توافر وسائل سمعية أو بصرية أن يختار لاعباً ممتازاً ليقوم بأداء المهارة كي يوفر النموذج لباقي اللاعبين وعليه أن يقوم بالتعليق أثناء الأداء وبعده.
وفي هذه المرحلة يمكن أداء المهارة بدون الكرة وذلك في بعض المهارات مثل الضربات وبعض أنواع الخداع ورمية التماس أو ضربات الكرة بالراس .
ويجب على المدرب ملاحظة تبسيط المواقف التعليمية, فميثلاً يفضل أن تكون الكرة ثابتة أو لا في الضربات كما يكون الجري بطئياً عند تعلم الجري بالكرة . وبذلك يمكن بسهولة ويسر بناء أول درجات التوافق بالنسبة لأجزاء الجسم المشتركة في أداء الحركة , ثم بعد ذلك تكون الحركة بالأداء الأسرع.
ومن الأهمية في هذه المرحلة مراعاة هدوء الجو وان يكون تصحيح الأخطاء من خلال الشرح وتكرار النموذج وخاصة فيما يتعلق بالنقاط الأساسية للمهارة المتعلمة.
إن أداء اللاعب للمهارة يجب ان يكرر عدة مرات وأن يكون تكرارها مناسب وألايتم ذلك في اليوم الأول للتعلم المهارة بل تكرارها في أيام تالية طبقاً للبرنامج الموضوع حيث لايضطر الناشيء أو اللاعب المبتديء إلى التركيز بدرجات كبيرة لفترة طويلة.
ويحب أن نؤكد على الدور الذي تلعبه الوسائل التعليمية من صور وفيديو في شرح المهارة وأيضاً الرسومات والصور المتسلسة.

2- مرحلة اكتساب التوافق الجيد لأداء المهارة.

إن المطلب الأساس والرئيسي في هذه المرحلة هو محاولة الوصول بالاداء إلى الخلو من الأخطار حيث نتدرج في التقدم بالأداء المهاري الذي يجب أن يكون مناسباً لإمكانيات اللاعبين ومستواهم الفني.
ويمكن في هذه المرحلة التركيز على أداء المهارة في مسارين متوازيين :
الأول : هو تنمية المهارة من خلال التمرينات والثاني هو تنميتها من خلال اللعب ذاته في التقسيمات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة.
إن الأداء في هذه المرحلة يتميز بأنه يكون خالياً من التشنج وعادة ما يتخلص اللاعب من الحركات الزائدة وغير الزائدة وغير الضرورية , وأداء الحركة يصبح متوافقاً فلا تتداخل أجزاء الحركة مع بعضها , كما أن استخدام القوة والسرعة في أداء أجزاء الحركة يكون في التوقيت المناسب, كما أن تكرار الأداء لايكون فيه فروق كبيرة واضحة , بل يصبح تكرار الحركات متشابهة تقريباً.
إن تكرار الأداء الصحيح وإصلاح الأخطاء أولاً بأول واستخدام النموذج الجيد يكون له أثر جيد في تحقيق هذه المرحلة لأهدافها.
ويراعي أن التخلص من الحركات الخاطئة منعاً لتثبيتها يجب أن ينال العناية الكافية من المدرب في هذه المرحلة , ويعالج ذلك بتكرار الأداء الحركي الصحيح مراراً دفعة واحدة بشكل متصل مع مراعاة قدرة اللاعب .
ويجب على المدرب العمل على إكساب اللاعبين خبرات الأداء السليمة للمهاراة , وذلك باختيار التمرينات المناسبة التى تحقق هذا الغرض.
وفي هذة المرحلة يصبح لتمرينات المهارات المركبة دورهام , كما يتضح لربط تمرينات الأداء المهاري ببعض القواعد الخططية دور هام ايضاً.

3- مرحلة الوصول إلى آلية أداء المهارة:

إن الهدف الأساسي لهذه المرحة هو الوصول باللاعب إلى أداء المهارة بصورة آلية , ويصل اللاعب إلى هذه المرحلة من خلال التكرار الدائم للأداء واستخدام التمرينات المتنوعة والتى تتميز بتغيير الاشتراطات والعوامل الخارجية اثناء التمرين كوجود منافس أو أكثر مثلاً: وكذلك في المباريات التجريبية.

ثالثاً: إرشادات عامة هامة تراعي في الاعداد المهاري:

1- يجب العمل على اكتشاف الأسباب التي ينتج عنها الأداء المهاري الخاطيء للعمل على ثلافيها وتصحيحها.

2- إن انتظام وحدات التدريب وانتظام اللاعب فيها يوفر عنصرا هاماص فعالاً في الارتقاء بسمتوى الأداء المهاري.

3- إن تخصيص فترات للعب كجانب تطبيقي أمر هام جداً يسهم في الارتقاء بمستوى الأداء المهاري.

4- يجب توضيح النقاط الفنية الخاصة بالمهارة أو جزئياتها للاعبين بكل دقة

5- يجب تحديد عدد مرات تكرار أداء المهارة بدقة في كل تمرين مستخدم وكذلك تكرارها في الوحدات التدريبية التالية , وأن يتناسب هذه العدد مع المراحل السنية للاعبين ومستوى أدائهم وأيضاً مع درجة صعوبة التمرين وكذلك تراعي فترات الراحة

6- يجب ان يتناسب محتوى التمرين مع أهمية المهارة ذاتها.

7- يحب أن يتم بناء التمرين الذي سيؤديه اللاعب لتنمية المهارات الأساسية بحيث يكون محتواه وسرعته ودرجة قوته تتناسب مع ما يمكن أن ينفذه اللاعب في المباراة.

8- يحب مراعاة الفروق الفردية في المستوى وتنظيم مجموعات أداء الفريق بما يتناسب مع هذا العنصر, حيث يكون تطوير المهارة لدى اللاعبين لأعلى مستوى من خلال تمرينات تتناسب مع مستواهم من حيث درجة القوة والصعوبة وأهداف التمرين......ألخ.
9- ضرورة العناية بتدريب القدم غير المستخدمة كثيراً ( اليسرى عند أغلب اللاعبين ) وتخصيص وحدة تدريب أسبوعياً على الأقل لتنمية أداء هذه القدم في المراحل الأولية للناشئين .

10- يجب التنويع في اختيار التمرينات من بين التمرينات ذات المهارة الواحدة المركبة سواء كانت مركبة من المهارات الأساسية بعضها مع بعض أو المهارات وعناصر اللياقة البدنية. ويجب أن تتنوع من حيث أداء اللاعب وحده ولاعبين ثلاثة وجماعة وهكذا.

11- بالنسبة للفرق التى تشترك في مسابقات يفضل أن يكون عدد مرات التدريب على المهارات خلال الأسبوع يزيد عن ثلاث.

12- يجب مراعاة عنصر التشويق في اختيار التمرين المهاري . كأن تستخدم المنافسات أو الألعاب الصغيرة واستخدام نظام الحوافز البسيطة غير المادية.

13- يجب استخدام الإحماء للمهارة المتعلمة أو التدريب عليها.

14- يجب ان يكون تعليم مهارة جديدة ( المرحلة الأولى من مراحل الإعداد المهاري ) في الثلث الأول من وحدة التدريب اليومية.










شات